منتدى الازرق الاسلامى

منتدى اسلامى بمرجعية اهل السنه والجماعه يهتم بامور المسلمين وكل ما يؤدى للارتقاء بشان المسلم من الامور الدينيه وااثقافيه والعلمية والطبيه وكل نواحى الحياه المفيده
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احبتى فى الله اعتذر لكم عن غيابى عن المنتدى والنت بوجه عام خلال شهر ابريل لظروف خاصه وان شاء الله ساعود لكم قريبا ولا تنسونى من صالح دعائكم بظهر الغيب امانه اخوكم فى الله دكتور علىولا تنسوا نشر المنتدى بين اخوانكم فانا تركته بينكم امانه وان شاء الله لنا الاخره بدلا من الدنيا فنسال الله العلى القدير ان يجمعنى معكم بصحبة المصطفى صلى الله عليه وسلم فى الفردوس الاعلى بالجنهوجزاكم الله عنى كل خير

شاطر | 
 

 سد باب التأويل للمتشابه من التنزيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr_aly_mohammed
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1809
العمل/الترفيه : medicine
تاريخ التسجيل : 17/09/2007

مُساهمةموضوع: سد باب التأويل للمتشابه من التنزيل   الثلاثاء مايو 13, 2008 2:52 pm

[size=24]سد باب التأويل للمتشابه من التنزيل

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوة الاسلام :
كنت قد قررت أن لاأكتب في موضوع خلق السموات والأرض أبدا كي لاأقع في التأويل وكي لاأنجرف مع الأخوة في نقاش عقيم يؤدي الى المشاحنة والبغضاء بيننا دون الوصول الى نتيجةولكن موضوع الأخ العدل (خلق السموات والارض) شدني الى الكتابة فيه بشكل غريب فقد كان هناك شيء بداخلي او احساس ما يلح علي أن اكتب في هذا الموضوع فقررت عازما متوكلا على الله أن أدخل خضم هذا الموضوع ولكن من باب مختلف وجعلت عنوانه:
( سد باب التأويل للمتشابه من التنزيل )وقد قصدت من طرح هذا الموضوع اغلاق باب التفسير والتأويل بالايات المتشابهة من القرآن نهائيا لاي كان حتى ولو كان المفسرأو المؤول من الراسخين بالعلم لان من يملك تفسيرها هو الحق عزو جل ولا أحد غيره وما علينا جميعاسوى الايمان بها كما هي لاأنها كل من عند ربنالايعلم تأويلها الاهوجل وعلاوليس عليناتفسيرها أو تأويلها وبذلك أمرنا الحق عز وجل قال تعالى :
(( هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ ))0
آل عمران/7/ 0
وهاأنا أعرض حجتي في هذا الأمر راجيا من الله جل وعلا القبول وفقني الله وإياكم لما هو خير لنا جميعا ولأمة الإسلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
1- الأخ العدل بموضوعه (خلق السموات والأرض) وكثير من الأخوة في هذا المنتدى بموضوع: ( بسبب حذف الموضوع الاصلي نظريتي) بردودهم فيه فسر واستند الى رأي المفسرين ورأيه من رأيهم بتفسير الآية العاشرة من سورة فصلت قوله تعالى:
( وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ }فصلت10
ومفاد تفسيرهم:أن الايام الأربعة بنص الاية الكريمة أعلاه التي جعل الله في الأرض الرواسي وبارك فيها وقدر أقواتها هي يومان مضافة الى خلق الأرض يومان يصبح المجموع اربعة أيام وهذه الأيام الاربعة: (تشمل خلق الارض وما جعله الله فيها )يضاف اليهما يومان هما خلق السموات فيصبح المجموع ستة أيام وسندهم : النص القرآني:
ق (آية:38): ولقد خلقنا السماوات والارض وما بينهما في سته ايام وما مسنا من لغوب)0
2- انا خالفت هذا الرأي وقلت أن خلق الارض في يومين مستقل عما جعل الله فيها من رواسي ومباركته فيها وتقدير أقواتها الذي تم بأربعة أيام وهذا الاستقلال يجعل الايام الاربعة مستقلة عن الايام الستة التي خلق الله فيها السموات والارض وما بينهما0
3- انا استندت الى :
(أ):-ظاهر النص القرآني باستقلال الايام الاربعة عن الايام الستة وسندي :هو أن الأيام الاربعة وردت بآية مستقلة هي الآية العاشرة من سورة فصلت بينما خلق الارض بيومين ورد بآية أخرى مستقلة سابقة للأولى هي الآية التاسعة من سورة فصلت قوله تعالــى:
(قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (فصلت9 0
(ب):- و على أن كلمة (جعل) هي غير كلمـــة(خلق )والجعل في شيء لايكون الا اذا كان هذا الشيء مخلوق 0
وكلمة جعل في الارض وردت بسياق النص القرآني بعد خلق الارض مما يدل على استقلالية خلق الارض الذي تم بيومين عن الايام الاربعة التي جعل الله في الارض الرواسي ومباركته فيها وتقدير أقواتها 0
4- فكلانا أخطأ لأن كلانا أول وكلانا فسرلماذا؟
5- فمن أين عرفتم أنتم والمفسرين قصد الحق عز وجل أن الأيام الأربعة التي تشمل بما جعل الله في الارض المذكورة في الآية العاشرة من سورة فصلت من ضمنها خلق الارض الذي تم بيومين وهي من ضمن الايام الستة التي خلق الله فيها السموات والارض وما بينهماهل اطلعتم على الغيب لتعرفوا أن هذا هو قصد الحق عز وجل0
6- ومن أين عرفت انا قصد الحق عز وجل بأن الايام الأربعة التي تشمل بما جعل الله في الارض الواردة في الآية العاشرة من سورة فصلت مستقلة عن خلق الارض الذي تم بيومين وأنها مستقلة عن الايام الستة التي خلق الله فيها السموات والارض وما بينهماهل اطلعت على الغيب لأعرف ان هذا هو قصد الحق عز وجل0
7- لو فرضنا جدلا أن كلامكم وكلام غالبية المفسرين صحيح وكلامي خاطىء فانظروا الى هذه الآيات الكريمة:
الا عراف (آية:54) ان ربكم الله الذي خلق السماوات والارض في سته ايام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بامره الا له الخلق والامر تبارك الله رب العالمين(0
يونس (آية:3): (ان ربكم الله الذي خلق السماوات والارض في سته ايام ثم استوى على العرش يدبر الامر ما من شفيع الا من بعد اذنه ذلكم الله ربكم فاعبدوه افلا تذكرون)0
هود (آية:7) وهو الذي خلق السماوات والارض في سته ايام وكان عرشه على الماء ليبلوكم ايكم احسن عملا ولئن قلت انكم مبعوثون من بعد الموت ليقولن الذين كفروا ان هذا الا سحر مبين)0
الحديد (آية:4): (هو الذي خلق السماوات والارض في سته ايام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الارض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم اين ما كنتم والله بما تعملون بصير)0
8- جميع الايات الكريمة أعلاه تذكر ان الله خلق السموات والارض في ستة أيام0
ونحن نعرف إن الله خلق السموات في يومين قوله تعالى((فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ }فصلت12
وخلق الارض في يومين بقوله تعالى((قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (فصلت9
فالمجموع أربعةأيام0
فمن أين جاءت هذه الايام الستة؟
من أين جاء اليومان الباقيان المكملان للستة أيام؟
9- انتم تقولون والمفسرون يقولون أن اليومين الباقيين تتمة الأيام الستة هما يومان ماجعله الله في الارض من رواسي وبارك فيها وقدر أقواتها(لان خلق الارض وما جعله فيها تم بأربعة ايام ) حسب قولكم مع العلم أنكم اسقطتم بتفسيركم هذا مدة(خلق ما بينهما) أي خلق ما بين السموات والارض من عمليةالحساب هذه0
10- وأنا أقول أن اليومين الباقيين تتمة الأيام الستة هما اليومين الذي خلق فيهما الله جل وعلا (ما بينهما) أي ما بين السموات والارض من كون ومجرات ونجوم وكواكب 00 0 ) ودليلي هذه الايات الكريمة:
الفرقان (آية:59): (الذي خلق السماوات والارض وما بينهما في سته ايام ثم استوى على العرش الرحمن فاسال به خبيرا )0
السجدة (آية:4) الله الذي خلق السماوات والارض وما بينهما في سته ايام ثم استوى على العرش ما لكم من دونه من ولي ولا شفيع افلا تتذكرون )0
ق (آية:38): ولقد خلقنا السماوات والارض وما بينهما في سته ايام وما مسنا من لغوب )0
11- لان خلق السموات في يومين معلوم وخلق الارض في يومين معلوم فاليومين تتمة الايام الستة هما حتمالخلق ما بينهما أي مابين السموات والارض كما تذكره الايات الكريمة اعلاه وهذا قولي0
12- فكلا نا أخطأ لأن كلا نا أول وفسر لماذا ؟
13- فكيف عرفتم قصد الله جل وعلا بالايات الكريمة التي ذكر فيها خلق السموات والارض في ستة ايام أن اليومين الباقيين هما يومان ماجعله الله في الارض من رواسي وبارك فيها وقدر أقواتها(لان خلق الارض وما جعله فيها تم بأربعة ايام )مضافا اليها خلق السموات في يومين ليصبح المجموع: ستة أيام فهل اطلعتم على الغيب لتعرفوا أن هذا هوقصدالحق عز وجل0
14- اما انا فقد اخطأت فكيف عرفت قصد الله جل وعلا بالايات الكريمة التي ذكر فيها خلق السموات والارض في ستة ايام أنه يقصد باليومين الباقييــن
خلق(ما بينهما) أي ما بين السموات والارض فهل اطلعت على الغيب لاأعرف انهاقصد الحق عز وجل 0
(خاتمة):
12- اخوتي الكرام إذا دخلنا بتفسير المتشابه فقد أدخلنا أنفسنا في دوامة فظيعة فقد يكون أعداؤنا أقوى حجة منابالتفسير فيغلبوننا فيشوهوا صورة الاسلام ويشوهوا صورتنا كمسلمين وهذا مالانرضى أن يحصل أبدا0
15- الله جل وعلابقوله تعالى قال( هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ ))0
آل عمران/7/ 0
16- فقدحصرالله جل وعلا بالاية الكريمةتأويل المتشابه له وحده وليس لأي كان تأويل او تفسير المتشابه حتى (الراسخين بالعلم ) ليس لهم الحق بتأويله أو تفسيره وانما الايمان به كما هو 0
14- اذا أردنا طاعة الله عز وجل وغلب عدونا كائن من كان فعلينا سد باب التأويل للمتشابه من التنزيل وأن نقول بالايات المتشابهة كما أمرنا الحق عز وجل آمنا بها كما هي ولا نؤلها ولا نفسرها لان تؤيلها وتفسيرهابيد الحق عز وجل ولا أحد غيره و بذلك نكون قد صنا ديننا وقرآنناوأنفسنا0
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته0
[/size]

_________________
لا تنسونى من صالح دعائكم بظهر الغيب امانه
د\على الازرق
يا قارئ خطي لا تبكي على موتي..

فاليوم أنا معك وغداً في التراب

فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى...

ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري..

بالأمس كنت معك وغداً أنت معي...

أموت و يبقى كل ما كتبته ذكرى

فيا ليت كل من قرأ خطي دعا لي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alyalazrak.ahlamontada.com
 
سد باب التأويل للمتشابه من التنزيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الازرق الاسلامى :: القسم الاسلامى العام :: القران الكريم وعلومه-
انتقل الى: