منتدى الازرق الاسلامى

منتدى اسلامى بمرجعية اهل السنه والجماعه يهتم بامور المسلمين وكل ما يؤدى للارتقاء بشان المسلم من الامور الدينيه وااثقافيه والعلمية والطبيه وكل نواحى الحياه المفيده
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احبتى فى الله اعتذر لكم عن غيابى عن المنتدى والنت بوجه عام خلال شهر ابريل لظروف خاصه وان شاء الله ساعود لكم قريبا ولا تنسونى من صالح دعائكم بظهر الغيب امانه اخوكم فى الله دكتور علىولا تنسوا نشر المنتدى بين اخوانكم فانا تركته بينكم امانه وان شاء الله لنا الاخره بدلا من الدنيا فنسال الله العلى القدير ان يجمعنى معكم بصحبة المصطفى صلى الله عليه وسلم فى الفردوس الاعلى بالجنهوجزاكم الله عنى كل خير

شاطر | 
 

 الألبان و الزبادي و الأجبان:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr.heba



عدد الرسائل : 90
الموقع : http://alyalazrak.ahlamontada.com/profile.forum?mode=register&agreed=true
تاريخ التسجيل : 03/10/2007

مُساهمةموضوع: الألبان و الزبادي و الأجبان:   الأربعاء أكتوبر 03, 2007 5:13 am

الألبان و الزبادي و الأجبان:
عندما نتكلم عن فيتامين أ A و البروتين .. فلا بد لنا أن نذكر الحليب .. الحليب الطبيعي الذي لا تتناول بقرته الهرمونات و المبستر الخال من البكتريا الضارة و خاصة بكتريا القولون .. الحليب الأفضل هو حليب الماعز و الجبن الأفضل هو جبن الماعز .. و الزبادي الطبيعي العضوي هو أفضل طارد للبكتريا المعوية الضارة لإحتوائه على بكتريا اسيدوفليس النافعة . و يقول الدكتور احمد القاضي أنه يجب أن نقلل نسبة البروتين التي نتاولها إلى 10% اسبوعيا ..


ابتعد عن مثبطات المناعة
المياه الغازية التي تحتوي على السكر الأبيض أو الإسبارتام فهي قاتلة للفيتامين باء تسبب هشاشة العظام مؤذية للمعدة و الأمعاء ..
المياه المعالجة بالكلور و يمكن مواجهة هذه المشكلة بوضع ماء الصنبور في إناء مفتوح مدة عشر دقائق ثم صبه في قناني زجاجية و يمكن وضع الالقليل من بذور الينسون في القناني .
السكر الأبيض و المحليات الصناعية و سكر النبات و ما صنع به .. الكيك .. البسكويت .. استبدله دائما بالعسل أو السكر البني .. المعجنات و الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض المنخول ..و قد ورد في الحديث ما تناول الرسول عليه الصلاة و السلام خبزا منخولا منذ أن ابتعثه الله .
الدقيق الأسمر ربما فيه بعض الفائدة لأنه يحتوي على النخالة .. لكن هو عبارة عن دقيق أبيض أضيفت إليه النخالة و لا يحتوي على جنين القمح لذا ابحث دائما عن دقيق القمح الكامل .
الدخان و الكحوليات ...
الزيوت المكررة و الصافية (المصفاة) و النقية و السمن النباتي و المارجرين
المعلبات و اللحوم المحفوظة و الخضروات المحفوظة و الجبن المصنوع من زيوت مهدرجة أو مهدرجة جزئيا
الألبان المجففة و البطاطس المجففة و شوربات الدجاج السريعة
نصحني أحدهم يوما ما قائلا كل ما كان يؤكل من مائتي سنة فتناوله و أنت مطمئن .. و هذا ملخص غذاء من أجل مناعة أفضل و من أجل صحة افضل .

هل نترك كل شئ ؟
لا ... هل نترك الأجبان المحفوظة بالفورمالين أو غير ذلك ... لا ... سنأكل ما نحب ... مع الحب لهذا الطعام .. و مضغه جيدا ... سنأكل من الذي يضر كمية لا تضر( إلا إذا كنت تعاني من مرض ما فيجب عليك الإلتزام التام بترك كل ممنوع .

يوميا مع حبة القمح و الأرز البني الكامل ...
هل تريد التغلب على ما ييصيب جسدك من أخطار التلوث و الإشعاعات فقط تناول حفنة القمح الكامل يومياً
( البليلة) ضعها مع الأرز البني لتأكلها مالحة .. أو كلها بليلة بقليل بعسل النحل و الماء أو تلبينة الشعير ... أو حليب الصويا أو حليب الماعز إن توافر لديك ...
هل تريد التغلب على ما تتعاطاه من الأدوية أو أغبرة الكماويات الملوثة الضارة ... فقط تصبح بسبع تمرات عجوة من أي نوع تريده و أفضل التمر تمر المدينة .



أثر الحجامة على الأنسجة المريضة والآلام العضلية المفصلية
: لما كانت عملية الحجامة تحرِّض الدوران الدموي فتزيد التروية الدموية لهذه النسج المريضة وذلك ما يساعد على تأمين مقدار زائد من الأوكسجين والغذاء اللازم إضافة للهرمونات كـ (هرمون النمو البشري والتستوسترون والأستروجين) والأنزيمات اللازمة كأنزيم (5 ـ ألفا ريديوكتاز) مما يسمح بتجديد وإعادة بناء سريع لخلايا النسيج المريض وخصوصاً أن الكبد المُنشَّط يدعم العملية بالبروتين اللازم. وإن زيادة التروية الدموية في العضلات يؤدي لتجريف المواد المتراكمة فيها نتيجة الإجهاد العضلي ونقص التروية الدموية كأمثال (حمض اللبن) المسبِّب للآلام. ثم إن دعم العضلات والمفاصل بما ورد ذكره من أوكسجين وهرمونات وأنزيمات داعٍ لتوليد طاقة كهربائية حيوية (bioenergy) Bioelectric energy تعمل على تغذية الأعصاب الموضعية والخلايا وينتج هرمون DHT الذي يحافظ على دفء واسترخاء الأنسجة فيزيد لدانة ومرونة العضلات والمفاصل وبذلك نتقي التشنجات والتقلصات والانثناءات المؤلمة في المفاصل والعضلات. ونتيجة ما سبق يتضح لنا نفع هذه السنة الشريفة في الخلاص من آلام العضلات والمفاصل وآلام الظهر وتخلِّصنا من حالات الوهن العضلي والتشنجات. ولقد تبيَّن للفريق الطبي أنه أثناء إجراء عملية الحجامة لكلِّ من يعاني من آلام عضلية بشكل عام وخصوصاً في منطقة الظهر (الوتَّاب) أنها تزول مباشرة. كما أن تلك التغذية العصبية التي تتأمَّن من الطاقة الحيوية الناتجة تعتبر طاقة علاجية بشحن الجملة العصبية وزيادة النقل العصبي فتعتبر معالجة لمعظم الآلام العصبية والإعاقات العضوية الناشئة عن منشأ عصبي.. ولذا كانت الحجامة تحقِّق أطواراً متقدمة في الشفاء من أنواعٍ من الشلل واضطرابات الحركات الإرادية وتحسين الحواس (بصر، سمع..). ـ السيد (ح.ع).. كان يعاني من الشلل العصبي نتيجة الانضغاط الرقبي. بعد إجراء عملية الحجامة له تحسَّنت الناقلية العصبية من حيث سرعة النقل وزمن النقل. ـ السيد (م.ي).. كان يعاني من فتوق لبية في الفقرات الرقبية والقطنية والعجزية. بعد إجراء عملية الحجامة له عادت الناقلية العصبية إلى الحدود الطبيعية. ـ السيدة (ر.ش).. أصيبت باعتلال عضلي وبرغم المعالجات الدوائية والفيزيائية استمر التدهور. وبعد إجراء عملية الحجامة لها بدأت تستعيد قواها العضلية.
كيف نتناول الزيوت
الزيوت لا تصلح للقلي بأي حال و القلي ليس صحيا على الإطلاق .. و يمكن لربة المنزل الإستغناء عن القلي بالشوي أو الماء .. و إن كانت لا بد فاعلة فالزبدة أفضل المعطيات في عملية القلي أو الزيت المعصور على البارد أحادي عدم التشبع ( زيت دوار الشمس ) و هو غير موجود في مصر ... أفضل طريقة لتناول الزيوت هي وضعه على الطعام بعد الإنتهاء من الطهي .. أو مع السلاطة الخضراء .
( مع العلم أن بعض رواد أسلوب الماكروبيوتك لا يرون خطورة في القلي بزيت معصور على البارد و هذا ما نخالفهم فيه الرأي).


المكسرات و الفواكه المجففة
شرط أن تكون طبيعية لم تتعرض لثاني أكسيد الكبريت كمادة حافظة للون المكسرات تحتوي علة أحماض دهنية أساسية أفيدها عين الجمل ( الجوز ) و اللوز .. و ننصح بالابتعاد عن الفول السوداني و الكاجو .. قبل تناول الفواكه المجففة اغلي قليلا من الماء و ضع في الفاكهة المجففة لمدة دقيقة و احدة حتى تتخلص من الطفيليات العالقة .. و بعض المواد الكيميائية .


السكر الأبيض و تثبيط جهاز المناعة
نتكلم عن سكر كان يحتوي على عناصر و فيتامينات هامة لكن قررنا تكريره .. ثم تبييضه إن أفضل أنواع السكر بالنسبة للمناعة و يأتي في المقدمة عسل النحل ... ينبغي أن تحلي به أطعمتك .. ثم قطر شجر القيقب (شجرة كندية ) Maple Syrup و هي غير متواجدة في مصر .. تنتج الشجرة الواحدة سنويا ثماني زجاجات و اتخذت ورقتها لتكون على العلم الكندي .. إذا وجدت هذا العسل القيقب احرص على ان يكون طبيعيا و لم تضاف إليه أي اضافات إلا الماء .. المرتبة الثالثة يحتلها السكر البني ... السكر الأسمر الطبيعي .. هذه السكريات الثلاثة أعطاها الله الكمال حيث زودها بالكروم الرافع لكفاءة الأنسولين و أعطاعا الفيتامينات و المعادن مثل الزنك الرافع لكفاءة جهاز المناعة
إن أي شئ غير طبيعي في جسد الإنسان لا تستطيع المعدة و من ثم الجهاز الهضمي التعامل معه فيتم تخزينه في الجسم على صورة سموم .. أو دهون .. و هذا الشبه أجده مقاربا جدا للسكر الأبيض .

البقوليات ... حبة غنية بالفوائد
البقوليات .. حبة الفول .. الفاصوليا .. البازلاء.. الحمص .. اللوبيا ...فول الصويا ... ثم الأهم ( العدس البني ) أو العدس بجبة
احرص على تناول البقوليات مع الحبوب الكاملة يوميا ...
الأفلا توكسين و البقوليات ... حذرت منظمة الصحة العالمية من نوعين من البقوليات
الفول المدمس المصري حيث يحتوي على الأفلا توكسين بنسبة 16% و هي نسبة لا تعتبر قليلة
الفول السوداني الأمريكي ..
إذا أردت ان تطهي الفول المصري فيجب نقعه في ماء مع ليمون و ملح .. ثم شطفه بعد 12 ساعة و وضعه مرة أخرى في ماء مع قطعة صغيرة من الكومبو ( يفضل ) ثم قم بطهيه مع الكثير من فصوص الثوم ..
الأفلا توكسين أقل ما يسبه اضطرابات الجهاز الهضمي و أسوأ الإصابات به يكون في الكبد .. يؤدي إلى السرطان بداية من سرطان ابنكرياس إلى سرطان الكبد .. الثوم قاتل لسموم الأفلا توكسين
الأفلا توكسين (نوع من السموم ) هو نتيجة افرازات فطريات .
و نصيحتي أن تستخدم الثوم مع طهي البقوليات لأنه قاتل لتلك السموم .

فول الصويا و قضايا مثارة
فول الصويا حبة غنية كغيرها من البقوليات لكنها تمتاز بالبروتين العالي .. يمكنك طهيه و تناوله مع الأرز البني لتحصل على بروتين أعلى من بروتين اللحمة و أقل ضررا .
فول الصويا يعالج الخلل الهرموني الإستروجيني لإحتواءه على الجنستين و هو استروجين (نباتي ) و قد وجد أن النساء اليابانيات أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي من الأمريكيات بسب تناول فول الصويا.
كما و النساء اليبانيات أيضا أقل عرضة لمرض هشاشة العظام لأن فول الصويا يقلل نسبة خروج الكالسيوم في البول .. بينما اللحوم تزيد من خروج الكالسيوم في البول .
فول الصويا مفيد للكبد لإحتواءه على الليسثين الطبيعي.
فول الصويا قاتل للخلايا السرطانية لإحتواءه على الجنستين الذي يقتل الشعيرات الدموية اللازمة لتغذية الخلايا السرطانية.
فول الصويا و اللوبيا و الفول و العدس يوجد يها Saponins صابونينات وهذه المادة الكيميائية النباتية تمنع الخلايا السرطانية من الإنقسام.
قامت العديد من الأبحاث حول فول الصويا و قد جربه الصينيون القدماء في التداوي و تناولوه مطهيا و أفضل صورة له هي شوربة الميسو اليابانية ( أو الصينية الأصل ) ...
كما يوجد له صور أخرى جيدة .. مثل التوفو ( خثارة الصويا) ، و جبنة الصويا ، حليب الصويا .


أثر الحجامة على أمراض الدم:
أولاً: أمراض تكاثر النقي(1): إن أمراض تكاثر النقي هي مجموعة من الاضطرابات تتميز بزيادة إنتاج كريات الدم، وتبدأ من شذوذات في مستوى الخلية الجذعية المكونة للدم. الابيضاض النقوي الحاد (CML): في اضطراب خلية نقوية يتميز بزيادة واضحة في تكون النقي؛ فيزيد معظم عدد الكريات البيض [شكل (50)].. ويتضخم الطحال وتترافق مع فقر الدم أو فرط استقلاب مع فقدان وزن وتعب وحمى وارتفاع مستوى حمض البول بالدم. المعالجة الوحيدة الممكنة هي زراعة النقي المتوافق صبغياً، ولكن إن استطعنا التحديد والعثور على متبرعين متوافقين نسيجياً وإلاَّ تعرضنا لخطر المُراضة والوفيات لزراعة النقي. وإن الهدف العام من معالجة مرضى الابيضاض (CML) هو إنقاص مكونات النقي وضبط المرض وأعراضه، وهناك العديد من الأدوية الكيماوية تحقق ذلك ولكنها غير نوعية وغير قادرة على تأخير تطور النوب الأرومية. أما بالنسبة لعملية الحجامة فقد قام الفريق الطبي بإجرائها للعديد من مرضى الابيضاض النقوي وكانت النتائج رائعة. نـمــــوذج: ـ السيد (أ.س).. كان تعداد الكريات البيض لديه (95000) انخفضت بعد الحجامة الأولى في نيسان 1999 إلى (45000)، وفي العام التالي بعد الحجامة الأولى في نيسان انخفضت إلى (28500) وبعد الحجامة الثانية في أيار إلى (15200) كرية. وزالت كل الأعراض المرافقة فزاد وزنه وأحس بنشاط نوعي كبير وانخفض مستوى حمض البول لديه إلى الحدود الطبيعية وذهبت آلام المفاصل منه، وغادره القلق الليلي المتكرر.. وهو الآن بصحة جيدة ويمارس حياته الطبيعية بسعادة. احمرار الدم (Polycythemia): هو ازدياد بجميع العناصر المكونة للدم في الـ (مم3) منه عن الحدود الطبيعية بالنسبة إلى سن وجنس المريض، وينتج خاصة عن ازدياد في الكريات الحمر بشكل رئيسي (فرط الكريات الحمراء) Erythremia. نقول إن كثرة الكريات الحمر الحقيقية Poly Cythemia Vera وهي أحد اضطرابات تكاثر النقي تترافق مع سيطرة فرط إنتاج الكريات الحمر وتمدد واتساع العناصر الأخرى وكثرة الحمر الحقيقية. تبدأ بشكل متدرج وتترقى بشكل بطيء. وقد عُرِّف هذا المرض بصورته السريرية أنه مرض الكهولة والشيخوخة، حيث تصادف أكثر إصاباته في العقد الخامس من العمر مما يؤدي لحدوث خثرات واختلاطات وعواقب النزوف، وهناك سيطرة في إصابة الذكور نسبةً للإناث. وإن سبب هذا المرض غير معروف ويترافق هذا المرض مع صداع ودوار وطنين وتشوش بالرؤيا، سهولة الإصابة بالكدمات، الرعاف، نزوف الأنبوب الهضمي، فقدان الوزن، التعرُّق، ألم الأقدام، الحكة الشديدة.
قاعدة طبية

تقول: (إن أكسجة النسج تعمل كمنظِّم أساسي لإنتاج كريات الدم الحمراء).. وعلى هذا يتم تنظيم كتلة خلايا الدم الحمراء في جهاز الدوران ضمن حدود ضيقة بحيث يتواجد منها دائماً العدد المناسب القادر على توفير أكسجة كافية للأنسجة من دون زيادة تركيزها للحد المعيق لجريان الدم.. فمثلاً حالة فشل القلب تؤدي لتوليد أعداد كبيرة من الكريات الحمراء، وكذا حالة كثرة الكريات الحمر الفيزيولوجية، الحادثة عند سكان المناطق التي تتراوح ارتفاعاتها بين (4000-5000) متر، حيث يصل عدد كرياتهم الحمراء في الميلمتر المكعب (6-7) مليون كرية(2) . أما مرض احمرار الدم Erythremia والذي يصيب الكهول، فأصحاب هذا المرض يملكون عدداً من الكريات الحمراء يتراوح بين (7-8 مليون كرية/مم3) وما هذا الإنتاج الزائد (الخلل في الإنتاج) في العناصر الدموية وخصوصاً في الكريات الحمراء إلاَّ حالة ناجمة عن عدم كفاية هذه العناصر لأداء الوظيفة المخصَّصة لها فرغم أنها بعددها المناسب لكنها لا تؤدي متطلبات الجسم منها بالشكل الأمثل (وذلك قبل حلول هذا المرض). وعندما كَبُرَ هذا الإنسان في السن وتجاوز الأربعين عاماً وازداد المتراكم من الشوائب الدموية من كريات حمراء هرمة.. ومن أشباح هذه الكريات(1) the red cell ghosts التي تملك شكل الكرية تماماً دون أداء الوظيفة لفقدانها خضابها، أصبحت هذه الشوائب بشكل عام معيقة وكابحة لعمل ووظيفة العناصر الدموية السليمة النشيطة معيقة للتروية الدموية بشكل عام، فيتطلَّب الجسم زيادة العناصر الدموية كمنعكس طبيعي ظناً منه أن العلة في العدد ليتلافى هذا النقص والقصور في إرواء الخلايا بالأوكسجين وتبادل الغذاء والفضلات، فرغم توفُّر العدد المثالي من الكريات الحمراء ولكنها لا تؤدي وظيفتها للإعاقات الموجودة وقصور التروية ووجود نسبة من هذه الكريات عاطلة غير فعَّالة (هرمة ـ أشباح) وكرد فعل منعكس جراء هذه الحالة يزداد عدد الكريات الدموية وتصبح المشكلة أكبر، حيث تنتهي أحياناً بالموت. وتعالج هذه الحالات من احمرار الدم بشكل رئيسي بالفصد وهو أخذ الدم من الوريد وإعطاء بعض الأدوية المثبطة لإنتاج هذه العناصر الدموية.. إن الفصادة تستطب في كلِّ المرضى لتخفيف الهيماتوكريت ولكن مع استمرارها هناك إمكانية لتطور عوز الحديد مما قد يسبب تأثيرات جانبية غير مرغوبة، ولا بد من الإشارة إلى وجود خطر حدوث اختلاطات خثارية. فالفصد (وهو أخذ الدم الوريدي).. يُجرى على مراحل ولعدة أيام ريثما ينخفض الخضاب للحدود الطبيعية.. صحيح أن هذه العملية تنفع، لكن نفعها آني وعليه تكرار العملية كل ثلاثة أشهر أو أقل مع تناول الأدوية.. لكن بالفصد لا نتخلَّص من السبب الذي أدى لهذا المرض ولا نجتث أسباب هذا المرض لأنه قاصر عن ذلك، أما الحجامة ففيها علاج لهذا المرض مع اجتثاث أسبابه لأنها تخلِّصنا من تلك الكريات العاطلة والمعرقلة لعمل غيرها وللتروية الدموية بشكل عام(1)، ومما يؤكد على ذلك أن الإناث لا تصاب بهذا المرض إلاَّ نادراً وذلك بسبب الحيض (الدورة الشهرية). يقول الرسول : «خير ما تداويتم به الحجامة»(2) . فالحجامة تعمل تماماً كمصفاة تصفي الدم من الشوائب التي تسبب الأمراض، وبها نكون قد تخلصنا بشكل عام من زيادة هذه الكريات الحمر وبشكل رئيسي من المسبب لهذه الزيادة، فلو أن هؤلاء الكهول والمسنين قد اتبعوا هذه النصيحة منذ بداية دخولهم في سن (21) وما فوق لما حصل معهم احمرار دم مطلقاً، ولما كانوا عرضة للجلطات (الخثرات الدموية) وغيرها من مضاعفات هذا المرض. وقد قام الفريق الطبي بإجراء عملية الحجامة للعديد من الحالات فزالت الأعراض تماماً وعاد تعداد الكريات الحمر إلى الطبيعي.
مواعيد إجراء الحجامة السنوية والفصلية والشهرية :
أولاً: الموعد السنوي: قال : «نعم العادة الحجامة»(1) أي: العادة السنوية. إذاً فهي من السنة إلى السنة عادة لكلٍّ من الصحيح والمريض، لأنها للصحيح وقاية، وللمريض علاج فوقاية. قال : «هي من العام إلى العام شفاء»، «من احتجم لسبع عشرة من الشهر كان دواء الداء سنة»(2) . ثانياً: الموعد الفصلي: قال : «استعينوا على شدة الحرِّ بالحجامة»(1)، لأن الحر يكون في فصل الصيف، فالحجامة حتماً تكون قبله، أي في فصل الربيع. تجرى الحجامة في فصل الربيع شهري (نيسان/أبريل) و (أيار/مايو)(2) من كل عام. ولكن قبل أن نبدأ بالتأويل العلمي (الفيزيولوجي) لهذا الموعد.. نقدِّم لمحة بسيطة عن وظيفة الدم في تنظيم(3) حرارة الجسم. كما هو معلوم فالماء يشكِّل النسبة العظمى في الدم (90%) من بلازما الدم، ولما كانت للماء خصائص أساسية تميِّزه بصفة خاصة عن غيره من السوائل المعروفة في الطبيعة يجعله خير سائل مساعد على تنظيم حرارة الجسم في الكائن الحي.. وتشمل هذه الخصائص: قدرة عالية على تخزين الحرارة تعلو قدرة أي سائل آخر أو مادة صلبة.. وبالتالي يختزن الماء الحرارة التي يكتسبها أثناء مروره في الأنسجة النشطة الأكثر دفئاً ويحملها معه إلى الأنسجة الأخرى الأقل دفئاً أثناء حركته بين أجزاء الجسم المختلفة. إذاً فللدم (نسبةً للماء الداخل في تركيبه ولجولانه في أنسجة الجسم) قدرة عالية على توصيل الحرارة تعلو على قدرة غيره من الأنسجة المختلفة في الجسم. وعلى هذا فالدم هو المتلقي الأول والمتأثِّر الرئيسي الأول بالحرارة الخارجية (من بين كل أنسجة الجسم) المؤثرة على الجسم، فهو يمتص الحرارة من جزيئات الجسم المحيطة به لينقلها للأقل دفئاً والعكس. ونظراً لدورة الدم المستمرة في الجسم فهو يعمل على تنظيم حرارة الجسم وتدفئة الأجزاء الباردة وتبريد الأجزاء الدافئة حتى تظل حرارة الجسم ثابتة باستمرار. وفرصة الحجامة هذه تتحقَّق مرتين في العام وذلك في شهري (نيسان/أبريل) و(أيار/مايو)، ولربما ثلاث أو أربع، أي في نهاية شهر (آذار/مارس) وذلك إن صادف دفء بنهاية هذا الشهر مع نقص الهلال فقط، أو في بداية شهر (حزيران/يونيو) في حال انخفاض حرارة الطقس إذا تصادف مع نقص الشهر القمري. ففي هذا الوقت من الربيع نتابع الشهر القمري، فعندما يصبح اليوم السابع عشر القمري يمكن للإنسان أن يحتجم في أحد هذه الأيام (من السابع عشر إلى السابع والعشرين ضمناً)، وإن فاتته في الشهر الأول ففي حلول (17) من الشهر القمري التالي (المباحة به الحجامة) يستطيع أن يتدارك الفرصة أيضاً. وطبعاً هناك سنوات شاذَّة، فلربما كان شهر (نيسان/أبريل) أيضاً شديد البرودة فعلينا الإنتظار لشهر (أيار/مايو)، ولربما أيضاً حلَّ (17) الشهر القمري الداخل في شهر (نيسان/أبريل) وكان لا يزال الجو بارداً فننتظر ريثما يعتدل الجو ويصبح دافئاً. وعلى سبيل المثال اعتدل ودَفُؤ في (22) لنفس الشهر القمري، عندها نبدأ بالحجامة. إذاً فالأمر يحدُّه قانون عام لا يمكن لنا تجاوزه وهو فصل الربيع (نيسان/أبريل)، (أيار/مايو)، لربما نهاية (آذار/مارس) إن حصل دفء بالطقس، وبداية (حزيران/يونيو) في حال انخفاض حرارة الطقس بهذا الشهر إذا تصادفا مع نقص الشهر القمري، في اليوم السابع عشر إلى السابع والعشرين من الشهر القمري فقط. وبذا نكون قد استفدنا من ثلث السنة لإجراء عملية الحجامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطائر الحزين



عدد الرسائل : 7
الموقع : نتدى الازراق الاسلامى
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الألبان و الزبادي و الأجبان:   الأربعاء أكتوبر 03, 2007 7:30 am

ربنا يبارك فيكم على المعلومات بجد استفدنا كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dr_aly_mohammed
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1809
العمل/الترفيه : medicine
تاريخ التسجيل : 17/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: الألبان و الزبادي و الأجبان:   الأربعاء أكتوبر 03, 2007 3:55 pm

جزاكى الله خيرا دكتوره هبه على المعلومات القيمه وفى انتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alyalazrak.ahlamontada.com
جودى

avatar

عدد الرسائل : 18
الموقع : http://alyalazrak.ahlamontada.com/index.htm
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الألبان و الزبادي و الأجبان:   الأحد أكتوبر 14, 2007 12:16 am

جميل منك يادكتور هبة ان تلفتى الانتباة الى الاهتمام بالصحة العامة للانسان
اشكرك وانتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dr.heba



عدد الرسائل : 90
الموقع : http://alyalazrak.ahlamontada.com/profile.forum?mode=register&agreed=true
تاريخ التسجيل : 03/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الألبان و الزبادي و الأجبان:   الثلاثاء أكتوبر 16, 2007 3:27 pm

جزاكى الله خيرا اختى الفاضله المشرفه جودى وربنا يكرمك ويعينك على فعل الخير وفعلا العمل بتاعكم اخت جودى له اثر كبير علينا وانا سعيده جدا بيكم وبمجهودكم الكبير وربنا يجعله فى ميزان حساناتك اخت جوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الألبان و الزبادي و الأجبان:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الازرق الاسلامى :: المنتديات الطبية :: منتدى الطب النبوى والطب البديل-
انتقل الى: