منتدى الازرق الاسلامى

منتدى اسلامى بمرجعية اهل السنه والجماعه يهتم بامور المسلمين وكل ما يؤدى للارتقاء بشان المسلم من الامور الدينيه وااثقافيه والعلمية والطبيه وكل نواحى الحياه المفيده
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احبتى فى الله اعتذر لكم عن غيابى عن المنتدى والنت بوجه عام خلال شهر ابريل لظروف خاصه وان شاء الله ساعود لكم قريبا ولا تنسونى من صالح دعائكم بظهر الغيب امانه اخوكم فى الله دكتور علىولا تنسوا نشر المنتدى بين اخوانكم فانا تركته بينكم امانه وان شاء الله لنا الاخره بدلا من الدنيا فنسال الله العلى القدير ان يجمعنى معكم بصحبة المصطفى صلى الله عليه وسلم فى الفردوس الاعلى بالجنهوجزاكم الله عنى كل خير

شاطر | 
 

 بداية الحمل - الالقاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr_aly_mohammed
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1809
العمل/الترفيه : medicine
تاريخ التسجيل : 17/09/2007

مُساهمةموضوع: بداية الحمل - الالقاح   الخميس أبريل 23, 2009 5:12 pm


بداية الحمل - الالقاح
تقوم النطاف بتلقيح البييضة اثناء فترة الاباضة (تتحرر البييضة من المبيض ) والتي تحدث عادة في حوالي اليوم الرابع عشر من الدورة الطمثية . فقط نطفة واحدة تقوم بإختراق البييضة . تحديد جنس الجنين يتم في هذه اللحظة عندما يتم الإلقاح و تدعى هذه الخلية بالبييضة الملقحة والتي تبدأ بالإنقسام الى خلايا متعددة والتي تتطور فيما بعد الى الأنسجة والأعضاء المختلفة .في هذه المرحلة يدعى الجنين المتطور بالمضغة , تنغرس المضغة في جدار الرحم حوالي اليوم السادس بعد الالقاح.



نهاية الأسبوع الثاني
يمكن في هذه المرحلة مشاهدة الاوعية الدموية الوالدية و هي تحيط بالمضغة و في النهاية تتفاغر هذه الاوعية مع اوعية المضغة حيث يتم تشكيل المشيمة. تتوضع المضغة ( وهي عبارة عن تركيبة بيضوية ارجوانية اللون ) ضمن الجوف الامنيوسي حيث ترتبط بالكيس المحي (والذي هو عبارة عن تركيبة بيضوية بنية اللون ) بواسطة سويقة محمية ضيقة .يساعد الكيس المحي في ايصال الغذاء الى المضغة ويدعم تطور الأوعية الدموية .



نهاية الأسبوع الثالث
خلال هذا الاسبوع يحدث تطور اخر للدورة الدموية الوريدية حيث يتضخم الكيس المحي ولكنه يكون صغيرا جدا يحيث لايمكن رؤيته حتى بعد الاسبوع 20. يمكن مشاهدة التطور البدئي للمضغة ضمن الجوف الأمنيوسي .في هذه اللحظة يبدأ برعم القلب بالتشكل (حيث يشاهد في النهاية اليمنى للمضغة ) ويبدأ الدماغ بالتشكل تماما فوق القلب .



نهاية الأسبوع الرابع
مع بداية الاسبوع الرابع يظهر قلب المضغة على شكل تبرعم صدري كبير ويبدأ بضخ الدم ويكون راس الجنين كبيرا جدا مقارنة مع بقية الجسم .الذيل المتكون يبدأ بالانكماش بشكل مستمر ليختفي خلال 2-3 اسابيع التالية .ايضا تتواجد في هذه المرحلة بدايات الاطراف حيث تبدأ بالظهور في نهاية هذا الاسبوع و يمكن ايضا تحديد العينين والاذنين في نهاية الاسبوع الرابع يكون طول المضغة اقل من7/1بوصة( 0.5سم).



نهاية الأسبوع الخامس
التغيرات في تطور المضغة تكون طفيفة في هذا الاسبوع حيث يستمر الرأس بالكبر بسبب النمو السريع للدماغ . تأخذ الذارعين شكل المجدافين والساقين شكل زعانف الحوت .في نهاية الاسبوع الخامس يبقى طول المضغة اقل من 0.5بوصة(اقل من 1سم)



نهاية الأسبوع الثامن
بين الاسابيع 5-8 تبدأ المضغة بأخذ شكلها النهائي. تبدأ الاصابع بالتشكل خلال الاسبوع السادس وتتطور الذراعين والساقين لتشكل المرفقين والركبتين في نهاية الاسبوع الثامن .ايضا لايمكن تميز الشكل المبدئي للأنف ولايمكن في هذه المرحلة تحديد جنس الجنين ظاهريا .في نهاية الاسبوع الثامن من يكون طول المضغة اطول بقليل من بوصة واحدة (اقل 2.5سم)



نهاية الأسبوع العاشر
من بداية الاسبوع التاسع تدعى المضغة جنينا وفي خلال هذا الاسبوع تبدأ الاعضاء الجنسية بتشكيل الصفات الانثوية او الذكرية ,لكن لايمكن تحديد جنس الجنين بالاشعة فوق الصوتية الابعد عدة اسابيع تكون كل الاعضاء قد بدأت بالتشكل في الاسبوع التاسع وهي تتابع النمو التطور طيلة فترة الحمل. يبدأ الجنين الان بالنمو بسرعة ويكون طوله تقريبا 2.5بوصة ( اقل من 6.5سم)



التاريخ المتوقع للولادة - الأسبوع الأربعين
خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل تتابع كل اعضاء الجسم الرئيسية النمو يكون تاريخ الولادة المتوقع بعد 38 اسبوع من الالقاح او بعد 40اسبوع من تاريخ اخر دورة طمثية العوامل التي تساعد على بدء المخاض لم تفهم بشكل تام بعد لكن هناك هرمونات عديدة يترافق افرازها مع بداية التقلصات. و المرحلة الاولى من المخاض هي مرحلة توسع العنق يتلوها مرحلة ولادة الجنين ثم المشيمة والتي تتم بعد 15 دقيقة من ولادة الجنين.

_________________
لا تنسونى من صالح دعائكم بظهر الغيب امانه
د\على الازرق
يا قارئ خطي لا تبكي على موتي..

فاليوم أنا معك وغداً في التراب

فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى...

ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري..

بالأمس كنت معك وغداً أنت معي...

أموت و يبقى كل ما كتبته ذكرى

فيا ليت كل من قرأ خطي دعا لي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alyalazrak.ahlamontada.com
 
بداية الحمل - الالقاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الازرق الاسلامى :: القسم العام :: المكتبه اللاكترونيه-
انتقل الى: