منتدى الازرق الاسلامى

منتدى اسلامى بمرجعية اهل السنه والجماعه يهتم بامور المسلمين وكل ما يؤدى للارتقاء بشان المسلم من الامور الدينيه وااثقافيه والعلمية والطبيه وكل نواحى الحياه المفيده
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احبتى فى الله اعتذر لكم عن غيابى عن المنتدى والنت بوجه عام خلال شهر ابريل لظروف خاصه وان شاء الله ساعود لكم قريبا ولا تنسونى من صالح دعائكم بظهر الغيب امانه اخوكم فى الله دكتور علىولا تنسوا نشر المنتدى بين اخوانكم فانا تركته بينكم امانه وان شاء الله لنا الاخره بدلا من الدنيا فنسال الله العلى القدير ان يجمعنى معكم بصحبة المصطفى صلى الله عليه وسلم فى الفردوس الاعلى بالجنهوجزاكم الله عنى كل خير

شاطر | 
 

 المرجع النبوى للفتن والملاحم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr_aly_mohammed
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1809
العمل/الترفيه : medicine
تاريخ التسجيل : 17/09/2007

مُساهمةموضوع: المرجع النبوى للفتن والملاحم   السبت مارس 28, 2009 8:02 am


المرجع النبوى للفتن والملاحم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قمت والحمد لله بالانتهاء من تجميع احاديث الفتن والملاحم
واعتمدت على البخارى ومسلم والترمذى وابو داود وابن ماجة ومستدرك الحاكم
وقمت بترتيبها تسلسليلا حسب ما هو ظاهر
وسيكون على أربعة مشاركات متتابعة

ارجو ان يكون فى الامر فائدة وخير ان شاء الله

اتمنى ان نال الموضوع اعجاب الاخوة الفصل الاول :
فى اخبار النبى عن الفتن :
6644 - حدثنا مسدد: حدثنا يحيى بن سعيد: حدثنا الأعمش: حدثنا زيد بن وهب: سمعت
عبد الله قال:
قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنكم سترون بعدي أثرة وأموراً تنكرونها). قالوا: فما تأمرنا يا رسول الله؟ قال: (أدوا إليهم حقهم، وسلوا الله حقكم). صحيح البخارى

6650 - حدثنا مالك بن إسماعيل: حدثنا ابن عيينة: أنه سمع الزُهري، عن عروة، عن زينب بنت أم سلمة، عن أم حبيبة، عن زينب بنت جحش رضي الله عنهن أنها قالت:
استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم من النوم محمراً وجهه يقول: (لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه). وعقد سفيان تسعين أو مائة، قيل: أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: (نعم، إذا كثر الخبث).صحيح البخارى

6651 - حدثنا أبو نعيم: حدثنا ابن عيينة، عن الزُهري. وحدثني محمود: أخبرنا عبد الرزاق: أخبرنا معمر، عن الزُهري، عن عروة، عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال:
أشرف النبي صلى الله عليه وسلم على أطم من آطام المدينة، فقال: (هل ترون ما أرى). قالوا: لا، قال: (فإني لأرى الفتن تقع خلال بيوتكم كوقع القطر).صحيح البخارى

6657 - حدثنا محمد بن يوسف: حدثنا سفيان، عن الزبير بن عدي قال:
أتينا أنس بن مالك، فشكونا إليه ما يلقون من الحجاج، فقال: اصبروا، فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه، حتى تلقوا ربكم، سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم ....صحيح البخارى

(2891) حدثني حرملة بن يحيى التجيبي. أخبرنا ابن وهب. أخبرني يونس عن ابن شهاب؛ أن أبا إدريس الخولاني كان يقول: قال حذيفة بن اليمان. والله! إني لأعلم الناس بكل فتنة هي كائنة، فيما بيني وبين الساعة. وما بي إلا أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أسر إلي في ذلك شيئا، لم يحدثه غيري. ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، وهو يحدث مجلسا أنا فيه عن الفتن.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يعد الفتن "منهن ثلاث لا يكدن يذرن شيئا. ومنهن فتن كرياح الصيف. منها صغار ومنها كبار".
قال حذيفة: فذهب أولئك الرهط كلهم غيري. ((صحيح مسلم ...))
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
باب ما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بما هو كائنٌ إلى يوم القيامة.:

2286 - حدثنا عمران بن موسى القزاز البصري أخبرنا حماد بن زيد أخبرنا علي بن زيد عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال:
- (صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما صلاة العصر بنهار ثم قام خطيبا فلم يدع شيئا يكون إلى قيام الساعة إلا أخبرنا به حفظه من حفظه ونسيه من نسيه وكان فيما قال إن الدنيا خضرةٌ حلوةٌ وإن الله مستخلفكم فيها فناظرٌ كيف تعملون ألا فاتقوا الدنيا واتقوا النساء وكان فيما قال ألا لا تمنعن رجلا هيبة الناس أن يقول بحق إذا علمه قال فبكى أبو سعيد فقال قد والله رأينا أشياء فهبنا وكان فيما قال ألا إنه ينصب لكل غادر لواءٌ يوم القيامة بقدر غدرته ولا غدرة أعظم من غدرة إمام عامة يركز لواؤه عند إسته وكان فيما حفظنا يومئذ إلا إن بني آدم خلقوا على طبقات شتى فمنهم من يولد مؤمنا ويحيى مؤمنا ويموت مؤمنا ومنهم من يولد كافرا ويحيى كافرا ويموت كافرا ومنهم من يولد مؤمنا ويحيى مؤمنا ويموت كافرا ومنهم من يولد كافرا ويحيى كافرا ويموت مؤمنا ألا وإن منهم البطيء الغضب سريع الفيء ومنهم سريع الغضب سريع الفيء فتلك بتلك. ألا وإن منهم سريع الغضب بطيء الفيء ألا وخيرهم بطيء الغضب سريع الفيء وشرهم سريع الغضب بطيء الفيء ألا وإن منهم حسن القضاء حسن الطلب ومنهم سيء القضاء حسن الطلب ومنهم حسن القضاء سيء الطلب فتلك بتلك. ألا وإن منهم السيء القضاء السيء الطلب ألا وخيرهم الحسن القضاء الحسن الطلب ألا وشرهم سيء القضاء سيء الطلب ألا وإن الغضب جمرةٌ في قلب ابن آدم. أما رأيتم إلى حمرة عينيه وانتفاخ أوداجه فمن أحس بشيء من ذلك فليلصق بالأرض قال وجعلنا نلتفت إلى الشمس هل بقي منها شيءٌ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا إنه لم يبق من الدنيا فيما مضى منها إلا كما بقي من يومكم هذا فيما مضى منه) . سنن الترمذى ..
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
باب فى مخاوف الرسول على الامة فى الفتن .. وما اعطاه الله وما منع عنه ..

4252ـ حدثنا سليمان بن حرب ومحمد بن عيسى قالا: ثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء، عن ثوبان قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إن اللّه تعالى زوى، لي الأرض" أو قال: "إنَّ ربِّي زوى لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن ملك أمتي سيبلغ ما زوِيَ لي منها، وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض، وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنةٍ بعامةٍ ولا يسلط عليهم عدوّاً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم، وإن ربي قال لي: يا محمد، إني إذا قضيت قضاءً فإِنه لا يرد، ولا أهلكهم بسنةٍ بعامَّةٍ، ولا أسلط عليهم عدوّاً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم، ولو اجتمع عليهم من بين أقطارها، أو قال بأقطارها، حتى يكون بعضهم يهلك بعضاً، وحتى يكون بعضهم يسبي بعضاً، وإنّما أخاف على أمتي الأئمة المضلين، وإذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة، ولا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين، وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان، وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون كلهم يزعم أنه نبيٌّ، وأنا خاتم النَّبيِّين لا نبيَّ بعدي، ولا تزال طائفةٌ من أمتي على الحقِّ" قال ابن عيسى: "ظاهرين" ثم اتفقا "لايضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر اللّه تعالى". سنن ابو داوود ..

(2889) حدثنا أبو الربيع العتكي وقتيبة بن سعيد. كلاهما عن حماد بن زيد (واللفظ لقتيبة). حدثنا حماد عن أيوب، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء، عن ثوبان، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله زوى لي الأرض. فرأيت مشارقها ومغاربها. وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوى لي منها. وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض. وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة عامة. وأن لا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم. فيستبيح بيضتهم. وإن ربي قال: يا محمد! إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد. وإني أعطيتك لأمتك أن لا أهلكهم بسنة عامة. وأن لا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم. يستبيح بيضتهم. ولو اجتمع عليهم من بأقطارها - أو قال من بين أقطارها - حتى يكون بعضهم يهلك بعضا، ويسبي بعضهم بعضا". صحيح مسلم ..


4253ـ حدثنا محمد بن عوف الطائي، ثنا محمد بن إسماعيل، حدثني أبي، قال ابن عوف: وقرأت في أصل إسماعيل، قال: حدثني ضمضم، عن شريح، عن أبي مالك يعني الأشعري قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إن اللّه أجاركم من ثلاث خلالٍ: أن لا يدعو عليكم نبيُّكم فتهلكوا جميعاً، وأن لا يظهر أهل الباطل على أهل الحقِّ، ، وأن لا تجتمعوا على ضلالةٍ". سنن ابو داوود ..

4278ـ حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: ثنا كثير بن هشام، ثنا المسعودي، عن سعيد بن أبي بُرْدة، عن أبيه، عن أبي موسى، قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "أمتي هذه أمةٌ مرحومةٌ ليس عليها عذابٌ في الآخرة، عذابها في الدُّنيا الفتن والزلالزل والقتل". سنن ابو داوود ..

4301ـ حدثنا عبد الوهاب بن نَجْدَة، قال: ثنا إسماعيل، ح، وحدثنا هارون بن عبد اللّه، قال: ثنا الحسن بن سوّار، ثنا إسماعيل، ثنا سليمان بن سليم، عن يحيى بن جابر الطائي، قال هارون في حديثه: عن عوف بن مالك، قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "لن يجمع اللّه على هذه الأمة سيفين: سيفاً منها، وسيفاً من عدُوِّها". سنن ابو داوود ..
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
باب فى معرفة الاصابة بالفتن "

[ 8443 ] أخبرنا أبو عبد الله الصفار ثنا محمد بن إبراهيم بن أرومة ثنا الحسين بن حفص ثنا سفيان عن الأعمش عن عمارة بن عمير عن أبي عمار عن حذيفة رضى الله تعالى عنه قال إذا أحب أحدكم أن يعلم أصابته الفتنة أم لا فلينظر فإن كان رأى حلالا كان يراه حراما فقد أصابته الفتنة وإن كان يرى حراما كان يراه حلالا فقد أصابته هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه .....مستدرك الحاكم ..
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
باب فى عدد الفتن فى الامة :

4241ـ حدثنا هارون بن عبد اللّه، قال: ثنا أبو داود الحفري، عن بدر بن عثمان، عن عامر، عن رجل، عن عبد اللّه،
عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "يكون في هذه الأمة أربع فتنٍ في آخرها الفناء". سنن ابو داوود ..

4242ـ حدثنا يحيى بن عثمان بن سعيد الحمصي، ثنا أبو المغيرة، قال: حدثني عبد اللّه بن سالم، قال: حدثني العلاء بن عتبة، عن عمير بن هانىء العنسي قال: سمعت عبد اللّه بن عمر يقول:
كنا قعوداً عند رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس، فقال قائل: يارسول اللّه، وما فتنة الأحلاس؟ قال: "هي هربٌ وحربٌ، ثمَّ فتنة السَّرَّاء دخنها من تحت قدمي رجلٍ من أهل بيتي يزعم أنه منِّي وليس منِّي، وإنّما أوليائي المتقون، ثم يصطلح الناس على رجلٍ كوركٍ على ضلعٍ ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحداً من هذه الأمة إلا لطمته لطمةً، فإِذا قيل انقضت تمادت، يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً، حتى يصير الناس إلى فسطاطين: فسطاط إيمانٍ لا نفاق فيه، وفسطاط نفاقٍ لا إيمان فيه، فإِذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من يومه أو من غده". .......سنن ابو داوود

[ 8354 ] أخبرني أحمد بن محمد بن سلمة العنزي ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ثنا عبد الله بن صالح أخبرني معاوية بن صالح حدثني أبو الزاهرية عن كثير بن مرة عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليغشين أمتي من بعدي فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وشاهده الحديث الذي يعرف هذا المتن ...مستدرك الحاكم ...

4243ـ حدثنا محمد بن يحيى بن فارس، قال: ثنا ابن أبي مريم، قال: أخبرنا ابن
فروخ، قال: أخبرني أسامة بن زيد، قال: أخبرني ابنٌ لقبيصة بن ذؤيب، عن أبيه قال:
قال حذيفة بن اليمان: واللّه ما أدري أنسي أصحابي أم تناسوا؟ واللّه ما ترك رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من قائد فتنة إلى أن تنقضي الدنيا يبلغ من معه ثلثمائة فصاعداً إلا قد سماه لنا باسمه واسم أبيه واسم قبيلته............سنن ابو داوود ..

4244ـ حدثنا مسدد، قال: ثنا أبو عوانة، عن قتادة، عن نصر بن عاصم، عن سبيع بن خالد قال:
أتيت الكوفة في زمن فتحت تستر أجلب منها بغالاً فدخلت المسجد، فإِذا صدع من الرجال، وإذا رجل جالس تعرف إذا رأيته أنه من رجال أهل الحجاز، قال: قلت: من هذا؟ فتجهَّمني القوم وقالوا: أما تعرف هذا؟ هذا حذيفة بن اليمان صاحب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فقال حذيفة: إن الناس كانوا يسألون رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر، فأحدقه القوم بأبصارهم، فقال: إني قد أرى الذي تنكرون، إني قلت: يارسول اللّه، أرأيت هذا الخير الذي أعطانا اللّه تعالى أيكون بعده شرٌ كما كان قبله؟ قال: "نعم" قلت: فما العصمة من ذلك؟ قال: "السيف" [قال قتيبة في حديثه قلت: وهل للسيف يعني من بقية؟ قال: نعم. قال: قلت ماذا؟ قال هدنة على دخن قال: ] قلت: يارسول اللّه، ثم ماذا يكون؟ قال: "إن كان للّه تعالى خليفةٌ في الأرض فضرب ظهرك وأخذ مالك فأطعه، وإلا فمت وأنت عاضٌّ بجذل شجرةٍ" قلت: ثم ماذا؟ قال: "ثم يخرج الدجال معه هرٌ ونارٌ، فمن وقع في ناره وجب أجره وحطَّ وزره، ومن وقع في نهره وجب وزره وحطَّ أجره" قال: قلت: ثم ماذا؟ قال: "ثم هي قيام الساعة".........سنن ابو داوود ...

4245ـ حدثنا محمد بن يحيى بن فارس، ثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة، عن نصر بن عاصم، عن خالد بن خالد اليشكري بهذا الحديث قال:
قلت: بعد السيف؟ قال: "بقيةٌ على أقذاء ، وهدنةٌ على دخنٍ" ثم ساق الحديث قال: وكان قتادة يضعه على الرِّدة التي في زمن أبي بكر "على أقذاءٍ" يقول: [على] قَذًى و"هدنة" يقول: صلح "على دخنٍ" على ضغائن. .......سنن ابو داوود ..

4246ـ حدثنا عبد اللّه بن مسلمة القعنبي قال: ثنا سليمان يعني ابن المغيرة عن حميد، عن نصر بن عاصم الليثي قال:
أتينا اليشكري في رهط من بني ليث، فقال: من القوم؟ فقلنا: بنو ليث، أتيناك نسألك عن حديث حذيفة.
[قال: أقبلنا مع أبي موسى قافلين وغلت الدواب بالكوفة، قال: فسألت أبا موسى أنا وصاحب لي، فأذن لنا فقدمنا الكوفة، فقلت لصاحبي: أنا داخل المسجد فإِذا قامت السوق خرجت إليك، قال: فدخلت المسجد فإِذا فيه حلقة كأنما قطعت رءُوسهم يستمعون إلى حديث رجل، قال: فقمت عليهم، فجاء رجل فقام إلى جنبي، قال: فقلت: من هذا؟ قال: أبِصْريٌ أنت؟ قال: قلت: نعم، قال: قد عرفت ولو كنت كوفياً لم تسأل عن هذا، قال: فدنوت منه فسمعت حذيفة يقول: كان الناس يسألون رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر وعرفت أن الخير لن يسبقني، قلت: يارسول اللّه بعد هذا الخير شر؟ فقال: يا حذيفة تعلّم كتاب اللّه واتّبع ما فيه ثلاث مرار، قال: فقلت: يارسول اللّه بعد هذا الخير شر؟ فقال: يا حذيفة تعلّم كتاب اللّه واتّبع ما فيه] قلت: يارسول اللّه بعد هذا الخير شر؟ قال: فتنة وشر، قلت: يارسول اللّه بعد هذا الشر خير؟ قال: يا حذيفة تعلم كتاب اللّه واتّبع ما فيه ثلاث مرات، قلت: يارسول اللّه بعد هذا الشر خير؟ قال: هُدنة على دَخَنٍ وجماعة على أقذاء فيها أو فيهم، فقلت: يارسول اللّه الهُدنة على الدَّخن ما هي؟ قال: لا ترجع قلوب أقوام على الذي كانت عليه، قال: قلت: يارسول اللّه بعد هذا الخير شر؟ [قال: يا حذيفة تعلّم كتاب اللّه واتّبع ما فيه ثلاث مرار قال: قلت: يارسول اللّه بعد هذا الخير شر؟] قال: فتنة عمياء صماء عليها دعاة على أبواب النار، فإِن تَمُتْ يا حذيفة وأنت عاض على جِذْلٍ خير لك من أن تتبع أحداً منهم. ...........سنن ابو داوود

4247ـ حدثنا مسدد، ثنا عبد الوارث، ثنا أبو التَّيَّاح، عن صخر بن بدر العجلي، عن سبيع بن خالد بهذا الحديث، عن حذيفة،
عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "فإِن لم تجد يومئذٍ خليفةً فاهرب حتى تموت، فإِن تمت وأنت عاضٌّ" وقال في آخره: قال: قلت: فما يكون بعد ذلك؟ قال: "لو أنَّ رجلاً نتج فرساً لم تنتج حتَّى تقوم الساعة". .....سنن ابو داوود ..

[ 8350 ] أخبرني محمد بن عبد الحميد الصنعاني بمكة ثنا إسحاق بن إبراهيم أنبأ عبد الرزاق أنبأ معمر عن طارق بن شهاب عن منذر الثوري عن عاصم بن ضمرة عن علي رضى الله تعالى عنه قال جعلت في هذه الأمة خمس فتن فتنة عامة ثم فتنة خاصة ثم فتنة عامة ثم فتنة خاصة ثم تأتي الفتنة العمياء الصماء المطبقة التي تصير الناس فيها كالأنعام هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ...مستدرك الحاكم ..
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

باب فى مصدر الفتن وبدايتها ::

2298 - حدثنا قتيبة أخبرنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة) . سنن الترمذى ..

- باب: قول النبي صلى الله عليه وسلم: (الفتنة من قبل المشرق).
6679/6680 - حدثني عبد الله بن محمد: حدثنا هشام بن يوسف، عن معمر، عن الزُهري، عن سالم، عن أبيه،
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام إلى جنب المنبر فقال: (الفتنة ها هنا، الفتنة ها هنا، من حيث يطلع قرن الشيطان، أو قال: قرن الشمس). صحيح البخارى ..

(6680) - حدثنا قتيبة بن سعيد: حدثنا ليث، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما:
أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مستقبل المشرق يقول: (ألا إن الفتنة ها هنا، من حيث يطلع قرن الشيطان). البخارى ..

6681 - حدثنا علي بن عبد الله: حدثنا أزهر بن سعد، عن ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر قال:
ذكر النبي صلى الله عليه وسلم: (اللهم بارك لنا في شأمنا، اللهم بارك لنا في يمننا). قالوا: يا رسول الله، وفي نجدنا؟ قال: (اللهم بارك لنا في شأمنا، اللهم بارك لنا في يمننا). قالوا: يا رسول الله، وفي نجدنا؟ فأظنه قال في الثالثة: (هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان). صحيح البخارى

بداية الفتن قتل عمر .....

6683 - حدثنا عمرو بن حفص بن غياث: حدثنا أبي: حدثنا الأعمش: حدثنا شقيق: سمعت حذيفة يقول:
بينا نحن جلوس عند عمر، إذ قال: أيكم يحفظ قول النبي صلى الله عليه وسلم في الفتنة؟ قال: (فتنة الرجل في أهله وماله وولده وجاره، تكفِّرها الصلاة والصدقة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر). قال: ليس عن هذا أسألك، ولكن التي تموج كموج البحر، قال: ليس عليك منها بأس يا أمير المؤمنين، إن بينك وبينها باباً مغلقاً، قال عمر: أيكسر الباب أم يفتح؟ قال: لا، بل يكسر، قال عمر: إذا لا يغلق أبداً، قلت: أجل. قلنا لحذيفة: أكان عمر يعلم الباب؟ قال: نعم، كما يعلم أن دون غد ليلة، وذلك أني حدَّثته حديثاً ليس بالأغاليط. فهبنا أن نسأله: من الباب؟ فأمرنا مسروقاً فسأله، فقال: من الباب؟ قال: عمر....صحيح البخارى
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
باب فى افتراق الامم ..

3992- حدثنا عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي. حدثنا عباد بن يوسف. حدثنا صفوان بن عمرو عن راشد بن سعد، عن عوف بن مالك؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة. فواحدة في الجنة. وسبعون في النار, وافترقت النصارى على ثنتيين وسبعين فرقة. فإحدى وسبعون في النار، وواحدة في الجنة. والذي نفس محمد بيده! لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة. واحدة في الجنة وسبعون في النار)).
قيل: يا رسول الله! من هم؟ قال ((الجماعة)). سنن ابن ماجة ..

3993- حدثنا هشام بن عمار. حدثنا الوليد بن مسلم. حدثنا أبو عمرو، حدثنا قتادة عن أنس ابن مالك؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((إن بني إسرائيل افترقت على إحدى وسبعين فرقة. وإن أمتي ستفترق على ثنتين وسبعين فرقة. كلها في النار، إلا واحدة. وهي الجماعة))...سنن ابن ماجة ...

.................................................. ...............................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alyalazrak.ahlamontada.com
dr_aly_mohammed
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1809
العمل/الترفيه : medicine
تاريخ التسجيل : 17/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: المرجع النبوى للفتن والملاحم   السبت مارس 28, 2009 8:08 am

[]
الفصل الثانى :

عند حدوث الفتن فى الامة :
6645/6646 - حدثنا مسدد، عن عبد الوارث، عن الجعد، عن أبي رجاء، عن ابن عباس،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من كره من أميره شيئاً فليصبر، فإنه من خرج من السلطان شبراً مات ميتة جاهلية). .صحيح البخارى.

(6646) - حدثنا أبو النعمان: حدثنا حمَّاد بن زيد، عن الجعد أبي عثمان: حدثني أبو رجاء العطاردي قال: سمعت ابن عباس رضي الله عنهما،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من رأى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر عليه فإنه من فارق الجماعة شبراً فمات، إلا مات ميتة جاهلية). صحيح البخارى ..

(2886) حدثني إسحاق بن منصور. أخبرنا أبو داود الطيالسي. حدثنا إبراهيم بن سعد عن أبيه، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة. قال:
قال النبي صلى الله عليه وسلم "تكون فتنة النائم فيها خير من اليقظان. واليقظان فيها خير من القائم. والقائم فيها خير من الساعي. فمن وجد ملجأ أو معاذا فليستعذ". صجيج مسلم ..

6672 - حدثنا عبد الله بن عبد الوهَّاب: حدثنا حمَّاد، عن رجل لم يسمِّه، عن الحسن قال:
خرجت بسلاحي ليالي الفتنة، فاستقبلني أبو بكرة فقال: أين تريد؟ قلت: أريد نصرة ابن عمِّ رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فكلاهما من أهل النار). قيل: فهذا القاتل، فما بال المقتول؟ قال: (إنه أراد قتل صاحبه). صحيح البخارى ...
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

باب فى التثبت في الفتنة ((العمل عند حدوثها)):

3950- حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي. حدثنا الوليد بن مسلم. حدثنا معان بن رفاعة السلامي. حدثني أبو خلف الأعمى: قال: سمعت أنس بن مالك يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول ((إن أمتي لا تجتمع على ضلالة. فإذا رأيتم اختلافا، فعليكم بالسواد الأعظم)). سنن ابن ماجة ...

3957- حدثنا هشام بن عمار. حدثنا محمد بن الصباح، قالا: حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم. حدثني أبي، عن عمارة بن حزم، عن عبد الله بن عمرو؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال ((كيف بكم وبزمان يوشك أن يأتي، بغربل الناس فيه غربلة، وتبقى حثالة من الناس، قد مرجت عهودهم وأمانانهم، فاختفوا، وكانوا هكذا؟)) ((وشبك بين أصابعه)) قالوا: كيف بنا يا رسول الله! إذا كان ذلك؟ قال ((تأخذون بما تعرفون. وتدعون ما تنكرون. وتقبلون على خاصتكم. وتذرون أمر عوامكم)). سنن ابن ماجة ..

3958- حدثنا أحمد بن عبدة. حدثنا حماد بن زيد عن أبي عمران الجوني، عن المشعث ابن طريف، عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((كيف أنت، يا أبا ذر! وموتا يضيب الناس حتى يقوم البيت بالوصيف؟)) ((يعني القبر)) قلت: ماخار الله لي ورسوله ((أو قال: الله ورسوله أعلم)) قال ((تصبر)) قال ((كيف أنت وجوعا يصب الناس حتى تأتي مسجدك؟)) قال، قلت: الله ورسوله أعلم ((أو ماخار الله لي ورسوله)) قال ((عليك بالعفة)) ثم قال ((كيف أنت وقتلا يصيب الناس حتى تغرق حجارة الزيت بالدم؟)) قلت: ماخار الله لي ورسوله. قال ((الحق بمن أنت منه)) قال، قلت: يا رسول الله! أفلا آخذ بسيفي فأضرب به من فعل ذلك؟ قال ((شاركت القوم إذا. ولكن ادخل بيتك)) قلت: يا رسول الله! فإن دخل بيتي؟ قال ((إن خشيت أن يبهرك شعاع السيف، فألق ردائك على وجهك فيبوء بإئمه وإئمك، فيكون من أصحاب النار)). سنن ابن ماجة ..

3962- حدثنا أبو بكر بن أبي شيية. حدثنا يزيد بن هارون، عن حماد بن سلمة، عن ثابت ((أو علي بن زيد بن جدعان. شك أبو بكر)) ، عن أبي بردة؛ قال: دخلت على محمد ابن مسلمة فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
((إنها ستكوون فتنة وفرقة واختلاف. فإذا كان كذلك، فأت بسيفك أحدا، فاضربه حتى ينقطع. ثم اجلس في بيتك حتى تأتيك يد خاطئة، أو منية قاضية)). سنن ابن ماجة ..

[ 8314 ] أخبرني أبو عبد الله محمد بن علي الصنعاني بمكة حرسها الله تعالى ثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد أنبأ عبد الرزاق أنبأ معمر عن إسحاق بن راشد عن عمرو بن وابصة الأسدي عن أبيه قال إني لبالكوفة في داري إذ سمعت على باب الدار السلام عليكم ألج فقلت وعليك السلام فلج فلما دخل إذا هو عبد الله بن مسعود رضى الله تعالى عنه فقلت يا أبا عبد الرحمن أية ساعة هذه للزيارة وذلك في نحر الظهيرة قال طال علي النهار فتذكرت من أتحدث إليه فجعل يحدثني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحدثه قال ثم أنشأ يحدثني فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول تكون فتنة النائم فيها خير من المضطجع والمضطجع فيها خير من القاعد والقاعد فيها خير من القائم والقائم خير من الماشي والماشي خير من الراكب والراكب خير من المجري قلت يا رسول الله ومتى ذلك قال ذلك أيام الهرج حين لا يأمن الرجل جليسه قلت فبم تأمرني إن أدركت ذلك الزمان قال اكفف نفسك ويدك وادخل دارك قال قلت يا رسول الله أرأيت إن دخل على داري قال فادخل بيتك قال قلت فرأيت إن دخل على بيتي قال فادخل مسجدك واصنع هكذا وقبض بيمينه على الكوع وقل ربي الله حتى تموت على ذلك هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ...مستدرك الحاكم ...

(2887) حدثني أبو كامل الجحدري، فضيل بن حسين. حدثنا حماد بن زيد. حدثنا عثمان الشحام قال: انطلقت أنا وفرقد السبخي إلى مسلم بن أبي بكرة، وهو في أرضه. فدخلنا عليه فقلنا: هل سمعت أباك يحدث في الفتن حديثا؟ قال: نعم. سمعت أبا بكرة يحدث قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنها ستكون فتن. ألا ثم تكون فتنة القاعد فيها خير من الماشي فيها. والماشي فيها خير من الساعي إليها. ألا، فإذا نزلت أو وقعت، فمن كان له إبل فليلحق بإبله. ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه. ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه" قال فقال رجل: يا رسول الله! أرأيت من لم يكن له إبل ولا غنم ولا أرض؟ قال "يعمد إلى سيفه فيدق على حده بحجر. ثم لينج إن استطاع النجاء. اللهم! هل بلغت؟ اللهم! هل بلغت؟ اللهم! هل بلغت؟" قال فقال رجل: يا رسول الله! أرأيت إن أكرهت حتى ينطلق بي إلى أحد الصفين، أو إحدى الفئتين، فضربني رجل بسيفه، أو يجئ سهم فيقتلني؟ قال "يبوء بإثمه وإثمك. ويكون من أصحاب النار". صحيح مسلم ..

[ 8352 ] أخبرنا أبو عبد الله الصفار ثنا محمد بن إبراهيم بن أرومة ثنا الحسين بن حفص ثنا سفيان عن داود بن أبي هند قال أخبرني شيخ سمع أبا هريرة رضى الله تعالى عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي على الناس زمان يخير فيه الرجل بين العجز والفجور فمن أدرك ذلك الزمان فليختر العجز على الفجور هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وأن الشيخ الذي لم يسم سفيان الثوري عن داود بن أبي هند هو سعيد بن أبي جبيرة .....مستدرك الحاكم ..


- باب ما جاء في اتخاذ السيف من خشب:

2299 - حدثنا علي بن حجر أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم عن عبد الله بن عبيد عن عديسة بنت أهبان بن صيفي الغفاري قالت:
- (جاء علي بن أبي طالب إلى أبي فدعاه إلى الخروج معه فقال له أبي إن خليلي وابن عمك عهد إلي إذا اختلف الناس أن أتخذ سيفا من خشب فقد اتخذته فإن شئت خرجت به معك قالت فتركه) سنن الترمذى

2300 - حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا سهل بن حماد أخبرنا همامٌ أخبرنا محمد بن جحادة عن عبد الرحمن بن ثروان عن هزيل بن شرحبيل عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الفتنة:
- (كسروا فيها قسيكم وقطعوا فيها أوتاركم والزموا فيها أجواف بيوتكم وكونوا كابن آدم) . سنن الترمذى

باب [في] النهي عن السعي في الفتنة:

4256ـ حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا وكيع، عن عثمان الشَّحَّام قال: حدثني مسلم بن أبي بكرة عن أبيه قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إنها ستكون فتنةٌ يكون المضطجع فيها خيراً من الجالس، والجالس خيراً من القائم، والقائم خيراً من الماشي، والماشي خيراً من الساعي" قال: يارسول اللّه ما تأمرني؟ قال: "من كانت له إبلٌ فليلحق بإِبله، ومن كانت له غنمٌ فليلحق بغنمه، ومن كانت له أرضٌ فليلحق بأرضه" قال: فمن لم يكن له شىء من ذلك؟ قال: "فليعمد إلى سيفه فليضرب بحده على حرةٍ ثم لينج ما استطاع النجاء". سنن ابو داوود ..

4259ـ حدثنا مسدد، ثنا عبد الوارث بن سعيد، عن محمد بن جُحادة، عن عبد الرحمن بن ثروان، عن هزيل، عن أبي موسى الأشعري قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إنّ بين يدي الساعة فتناً كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً، القاعد فيها خيرٌ من القائم، والماشي فيها خيرٌ من الساعي، فكسِّروا قسيكم، وقطعوا أوتاركم، واضربوا سيوفكم بالحجارة، فإِن دخل يعني على أحد منكم فليكن كخير ابني آدم".سنن ابو داوود ..


4262ـ حدثنا محمد بن يحيى بن فارس، قال: ثنا عفان بن مسلم، قال: ثنا عبد الواحد بن زياد، ثنا عاصم الأحول، عن أبي كبشة قال: سمعت أبا موسى يقول:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إن بين أيديكم فتناً كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً، القاعد فيها خيرٌ من القائم، والقائم فيها خيرٌ من الماشي، والماشي فيها خيرٌ من الساعي" قالوا: فما تأمرنا؟ قال: "كونوا أحلاس بيوتكم".سنن ابو داوود

4263ـ حدثنا إبراهيم بن الحسن المصيصيُّ، قال: ثنا حجاج يعني ابن محمد قال: ثنا الليث بن سعد قال: حدثني معاوية بن صالح، أن عبد الرحمن بن جبير حدثه، عن أبيه، عن المقداد بن الأسود قال:
ايم اللّه لقد سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "إنَّ السعيد لمن جنب الفتن، إن السعيد لمن جنب الفتن، إن السعيد لمن جنب الفتن، وَلَمَنْ ابتلى فصبر فواهاً". سنن ابو داوود


-باب فى كف اللسان عند حوث الفتنة وعدم التحدث والخوض فيها :

4264ـ حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث، حدثني ابن وهب، حدثني الليث، عن يحيى بن سعيد قال: قال خالد بن أبي عمران، عن عبد الرحمن بن البيلماني، عن عبد الرحمن بن هرمز، عن أبي هريرة
أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "ستكون فتنةٌ صماء بكماء عمياء، من أشرف لها استشرفت له، وإشراف اللسان فيها كوقوع السيف". سنن ابو داوود

4265ـ حدثنا محمد بن عبيد، ثنا حماد بن زيد، قال: ثنا الليث، عن طاوس عن رجل يقال له زياد، عن عبد اللّه بن عمرو قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إنها ستكون فتنةٌ تستنظف العرب، قتلاها في النار، اللسان فيها أشدُّ من وقع السيف". سنن ابو داوود .

3971- حدثنا أبو بكر. حدثنا أبو الأحوص عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أضبي هريرة؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((من كان يؤممن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرا، أو ليسكت)). سنن ابن ماجة ...

-باب فى عدم الاشتراك فى الفتن وعدم القتال فيها :

4268ـ حدثنا أبو كامل، ثنا حماد بن زيد، عن أيوب ويونس، عن الحسن، عن الأحنف بن قيس قال:
خرجت وأنا أريد يعني في القتال فلقيني أبو بكرة فقال: ارجع فإِني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "إذا تواجه المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار" قال: يارسول اللّه، هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال: "إنه أراد قتل صاحبه". سنن ابو داوود

باب: كيف الأمر إذا لم تكن جماعة:

6673 - حدثنا محمد بن المثنَّى: حدثنا الوليد بن مسلم: حدثنا ابن جابر: حدثني بسر بن عبيد الله الحضرمي: أنه سمع أبا إدريس الخولاني: أنه سمع حذيفة بن اليمان يقول:
كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر، مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله، إنا كنا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: (نعم). قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: (نعم، وفيه دخن). قلت: وما دخنه؟ قال: (قوم يهدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر). قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: (نعم، دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها). قلت: يا رسول الله صفهم لنا، قال: (هم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا). قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: (تلزم جماعة المسلمين وإمامهم). قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: (فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعضَّ بأصل شجرة، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك). صحيح البخارى ...

باب: التعرُّب في الفتنة ((الهروب الى الاعراب ))

6677 - حدثنا عبد الله بن يوسف: أخبرنا مالك، عن عبد الرحمن بن عبد الله ابن أبي صعصعة، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر، يفرُّ بدينه من الفتن). البخارى ..


باب من ترجى له السلامة من الفتن((الناجون))

3989- حدثنا حرملة بن يحيى. حدثنا عبد الله بن وهب. أخبرني ابن لهيعة عن عيسى ابن عبد الرحمن، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عمر بن الخطاب؛ أنه خرج يوما إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوجد معاذ بن جبل قاعدا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم يبكي. فقال: ما يبكيك؟ قال: يبكيني شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ((إن يسير الرياء شرك. وإن من عادى لله وليا، فقد بارز الله بالمحاربة. إن الله يحب الأبرار الأتقياء الأخفياء، الذين ، إذا غابوا، لم يفتقدوا. وإن حضروا، لم يعرفوا. قلوبهم مصابيح الهدى. يخرجون من كل غبراء مظلمة)). سنن ابن ماجة
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alyalazrak.ahlamontada.com
dr_aly_mohammed
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1809
العمل/الترفيه : medicine
تاريخ التسجيل : 17/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: المرجع النبوى للفتن والملاحم   السبت مارس 28, 2009 8:14 am

[]الفصل الثالث :

الفتن فى اخر الزمان :
[ 8403 ] أخبرني محمد بن علي الصنعاني بمكة حرسها الله تعالى ثنا إسحاق بن إبراهيم أنبأ عبد الرزاق ثنا معمر عن الزهري عن عروة بن الزبير عن كرز بن علقمة الخزاعي قال قال أعرابي يا رسول الله هل هل للإسلام من منتهى قال نعم أيما أهل بيت من العرب والعجم أراد الله بهم خيرا أدخل عليهم الإسلام قالوا ثم ماذا يا رسول الله قال ثم يقع فتن كأنها الظلل قال فقال أعرابي كلا يا رسول الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده لتعودن فيها أساود صبا يضرب بعضكم رقاب بعض هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه بهذه السياقة ..مستدرك الحاكم ..

[ 8441 ] حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أبو جعفر محمد بن عون بن سفيان الطائي بحمص ثنا أبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج ثنا عبد الله بن سالم الحمصي عن العلاء بن عتبة اليحصبي عن عمير بن هانئ العبسي قال سمعت عبد الله بن عمر رضى الله تعالى عنهما يقول كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الفتن وأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس فقال قائل وما فتنة الأحلاس قال هي فتنة هرب وحرب ثم فتنة السرى أو السراء ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ثم فتنة الدهماء لا تدع من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقطعت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه فإذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من اليوم أو غد هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .. مستدرك الحاكم ..

باب ما جاء ستكون فتنةٌ كقطع الليل المظلم.

2291 - حدثنا قتيبة أخبرنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة:
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع أحدهم دينه بعرض من الدنيا) . ..سنن الترمذى

2294 - حدثنا صالح بن عبد الله أخبرنا جعفر بن سليمان عن هشام عن الحسن قال كان يقول في هذا الحديث:
- (يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا قال يصبح محرما لدم أخيه وعرضه وماله ويمسي مستحلا له ويمسي محرما لدم أخيه وعرضه وماله ويصبح مستحلا له) . ..سنن الترمذى ..

.................................................. ...................................

الفصل الرابع :
مظاهر فى اخر الزمان تظهر :

باب بدأ الإسلام غربيا
3986- حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، ويعقوب بن حميد بن كاسب، سويد بن سعيد؛ قالوا: حدثنا مروان بن معاوية الفزاري. حدثنا يزيد بن كيسان عن أبي حازم، عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((إن الإسلام بدأ غريبا، وسيعود غريبيا. فطوبى للغرباء)). ..سنن ابن ماجة

3987- حدثنا حرملة بن يحيى. حدثنا عبد الله بن وهب. أنبأنا عمرو بن الحارث وابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب، عن سنان بن سعد، عن أنس بن مالك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
((إن الإسلام بدأ غريبا، وسيعود غريبيا. فطوبى للغرباء)). .. سنن ابن ماجة ..

باب فى تفشى القتل والفوضى :

6652 - حدثنا عياش بن الوليد: أخبرنا عبد الأعلى: حدثنا معمر، عن الزُهري، عن سعيد، عن أبي هريرة،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يتقارب الزمان، وينقص العلم، ويلقى الشُّحُّ، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج). قالوا: يا رسول الله، أيُّما هو؟ قال: (القتل القتل). وقال شعيب، عن يونس، والليث، وابن أخي الزُهري، عن الزُهري، عن حميد، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم....صحيح البخارى ..

[ 8379 ] حدثنا علي بن حمشاذ العدل ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ثنا عمرو بن مرزوق أنبأ شعبة عن حصين عن عبد الأعلى بن الحكم رجل من بني عامر عن خارجة بن الصلت البرجمي قال دخلت مع عبد الله يوما المسجد فإذا القوم ركوع فمر رجل فسلم عليه فقال صدق الله ورسوله صدق الله ورسوله فسألته عن ذلك فقال إنه لا تقوم الساعة حتى تتخذ المساجد طرقا وحتى يسلم الرجل على الرجل بالمعرفة وحتى تتجر المرأة وزوجها وحتى تغلو الخيل والنساء ثم ترخص فلا تغلو إلى يوم القيامة هذا حديث صحيح الإسناد وقد أسند هذه الكلمات بشير بن سليمان في روايته ثم صار الحديث برواية شعبة هذه صحيحا ولم يخرجاه ..مستدرك الحاكم ..

باب فى ظهور الامراء الظلمة وظهور رجال الشرطة الغلاظ فى اخر الزمان :

[ 8342 ] أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ثنا محمد بن إبراهيم الأصفهاني ثنا الحسين بن حفص ثنا سفيان عن الأعمش عن عمارة بن عمير عن أبي عمار عن حذيفة رضى الله تعالى عنه قال يكون أمراء يعذبونكم ويعذبهم الله ..مستدرك الحاكم ..

[ 8343 ] وعن الأعمش عن عمارة بن عمير عن أبي معمر عن عمرو بن شرحبيل عن حذيفة رضى الله تعالى عنه قال لا تزالوا بخير ما لم يكن عليكم أمراء لا يرون لكم حقا إلا إذا شاؤوا هذا حديث صحيح على شرط الشيخين بالإسنادين جميعا ...مستدرك الحاكم ...


باب فى ظهور رجال عليهم غضب الله فى اخر الزمان ...اذناب البقر ادوات يعذبون بها الناس ويرهبونهم : ويقال انهم الشرطة وليس شرطة الامن والنظام بل شرطة قمع الشعوب ..

[ 8347 ] أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الشيباني ثنا يحيى بن محمد بن يحيى الذهلي ثنا مسدد ثنا بشر بن المفضل ثنا عبد الله بن بجير ثنا سيار بن سلامة عن أبي أمامة رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في هذه الأمة في آخر الزمان رجال معه أسياط كأنها أذناب البقر يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ...مستدرك الحاكم ..

[ 8344 ] حدثنا أبو عامر العقدي ثنا أفلح بن سعيد شيخ من أهل قباء حدثني عبد الله بن رافع مولى أم سلمة قال سمعت أبا هريرة رضى الله تعالى عنه يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن طالت بك مدة يوشك أن ترى قوما يغدون في سخط الله ويروحون في لعنته في أيديهم مثل أذناب البقر هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه ..مستدرك الحاكم ..

باب فى ظهور افراد فى اخر الزمان تحيتهم السباب ..وهذا كائن بالفعل الان :

[ 8371 ] حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم أنبأ بن وهب أخبرني يحيى بن أيوب عن زبان بن فائد عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه رضى الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تزال الأمة على شريعة ما لم تظهر فيهم ثلاث ما لم يقبض منهم العلم ويكثر فيهم ولد الخبث ويظهر فيهم السقارون قالوا وما السقارون يا رسول الله قال بشر يكونون في آخر الزمان تكون تحيتهم بينهم إذا تلاقوا التلاعن هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ...مستدرك الحاكم ...

باب فى ظهور وسائل نقل واستخدامهما للذهاب للمساجد وزوجاتهم كاسيات عاريات "

[ 8346 ] حدثنا أبو الفضل الحسن بن يعقوب بن يوسف العدل ثنا الحسين بن محمد بن زياد ثنا هارون بن معروف ثنا عبد الله بن وهب أخبرني عبد الله بن عياش القتباني عن أبيه عن عيسى بن هلال الصدفي عن عبد الله بن عمرو رضى الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سيكون في آخر هذه الأمة رجال يركبون على المياثر حتى يأتوا أبواب مساجدهم نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهم كأسنمة البخت العجاف إلعنوهن فإنهن ملعونات لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمهم كما خدمكم نساء الأمم قبلكم فقلت لأبي وما المياثر قال سروجا عظاما هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ....مستدرك الحاكم ...


باب فى ركوب النساء للسروج وانتشار ادوات العزف والزور و ظهور الشذوذ :

[ 8349 ] حدثني علي بن حمشاذ العدل ثنا محمد بن المغيرة الهمداني ثنا القاسم بن الحكم العرني ثنا سليمان بن أبي سليمان ثنا يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال والذي بعثني بالحق لا تنقضي هذه الدنيا حتى يقع بهم الخسف والمسخ والقذف قالوا ومتى ذلك يا نبي الله بأبي أنت وأمي قال إذا رأيت النساء قد ركبن السروج وكثرت القينات وشهد شهادات الزور وشرب المسلمون في آنية أهل الشرك الذهب والفضة واستغنى الرجال بالرجال والنساء بالنساء فاستدفروا واستعدوا وقال هكذا بيده وستر وجهه ...مستدرك الحاكم ..

باب فى حال الامة فى اخر الزمان :

2361 - حدثنا إسماعيل بن موسى الفزاري بن ابنة السدي الكوفي أخبرنا عمر بن شاكر عن أنس ابن مالك قال:
- (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي على الناس زمانٌ الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر) . ..سنن الترمذى ..

4020- حدثنا عبد الله بن سعيد. حدثنا معن بن عيسى عن معاوية بن صالح، عن حاتم ابن حريث، عن مالك بن أبي مريم، عن عبد الرحمن بن غنم الأشعري، عن أبي مالك الأشعري؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ليشربن ناس من أمتي الخمر. يسمونها بغير اسمها. يعزف على رءوسهم بالمعازف والمغنيات، يخسف الله بهم الأرض. ويجعل منهم القردة والخنازير)). .. سنن ابن ماجة ..

4035- حدثنا غياث بن جعفر الرحبي. أنبأنا الوليد بن مسلم. سمعت ابن جابر يقول: قال: سمعت أبا عبد ربه يقول: سمعت معاوية يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
(( لم يبق من الدنيا إلا بلاء وفتنة)). سنن ابن ماجة ..

4036- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا يزيد بن هارون. حدثنا عبد الملك بن قدامة الجمحي عن إسحاق بن أبي الفرات، عن المقبري، عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((سيأتي على الناس سنوات خداعات. يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق. ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين. وينطق فيها الرويبضة ((قيل: وما الرويبضة. قال: الرجل التافه)) في أمر العامة)). سنن ابن ماجة ...

باب في تداعي الأمم على [أهل] الإِسلام:

4297ـ حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، ثنا بشر بن بكر، ثنا ابن جابر، حدثني أبو عبد السلام، عن ثوبان قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها" فقال قائل: ومن قِلّةٍ نحن يومئذٍ؟ قال: "بل أنتم يومئذٍ كثيرٌ، ولكنكم غثاءٌ كغثاء السيل، ولينزعنَّ اللّه من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفنَّ اللّه في قلوبكم الوهن" فقال قائل: يارسول اللّه، وما الوهن؟ قال: "حبُّ الدنيا وكراهية الموت".

باب الصواعق فى اخر الزمان ((وهى يعتقد انها بعد المهدى وعيسى))

[ 8373 ] حدثنا علي بن حمشاذ العدل ومحمد بن أحمد بن بالويه قالا ثنا موسى بن الحسن بن عباد ثنا محمد بن مصعب القرقسائي ثنا عمارة المعولي عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تكثر الصواعق عند اقتراب الساعة فيصبح القوم فيقولون من صعق البارحة فيقولون صعق فلان وفلان هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ..مستدرك الحاكم ..


باب فى خسف بقبائل للعرب فى اخر الزمان : وهى اما قبل المهدى بقليل جدا او مع ظهور المهدى والخسف بالجيش الذى يريد قتله :

[ 8375 ] أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ثنا سعيد بن مسعود أنبأ يزيد بن هارون أنبأ سعيد بن إياس الجريري عن أبي العلاء بن الشخير عن عبد الرحمن بن صحار العبدي عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل من العرب فيقال من بقي من بني فلان قال فعرفت حين قال قبائل أنها العرب لأن العجم تنسب إلى قراها هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ...مستدرك الحاكم ..


باب فى اتباع الامة لليهود والنصارى وهى حاليا :

3994- حدثنا أبو بكر بن أبي شيية. حدثنا يزيد بن هرون عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(( لتبعن سنة من كان قبلكم، باعا بباع، وذراعا بذراع، وشبرا بشبر، حتى لو دخلوا في جحر ضب، لدخلتم فيه)) قالوا: يا رسول الله! اليهود والنصارى؟ قال ((فمن، إذا؟)). سنن ابن ماجة ..

[ 8404 ] حدثنا أبو أويس المديني حدثني ثور بن يزيد وموسى بن ميسرة عن عكرمة عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لتركبن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو أن أحدهم دخل حجر ضب لدخلتم وحتى لو أن أحدهم جامع امرأته بالطريق لفعلتموه صحيح ...مستدرك الحاكم ...

2271 - حدثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي أخبرنا سفيان عن الزهري عن سنان بن أبي سنان عن أبي واقد الليثي:
- (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما خرج إلى حنين مر بشجرة للمشركين يقال لها ذات أنواط يعلقون عليها أسلحتهم قالوا يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال النبي صلى الله عليه وسلم سبحان الله هذا كما قال قوم موسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة والذي نفسي بيده لتركبن سنة من كان قبلكم) . صحيح مسلم

2280 - حدثنا أبو كريب أخبرنا صيفي بن ربعي عن عبيد الله بن عمر عن عبيد الله عن القاسم بن محمد عن عائشة قالت:
- (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون في آخر هذه الأمة خسفٌ ومسخٌ وقذفٌ قالت قلت يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون قال نعم إذا ظهر الخبث) . صحيح مسلم ...

2309 - حدثنا عباد بن يعقوب الكوفي حدثنا عبد الله بن عبد القدوس عن الأعمش عن هلال بن يساف عن عمران بن حصين:
- (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في هذه الأمة خسفٌ ومسخٌ وقذفٌ فقال رجلٌ من المسلمين يا رسول الله ومتى ذلك قال إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمور) . ..سنن الترمذى

[ 8448 ] حدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا عبد الرحمن بن مهدي ثنا عكرمة بن عمار عن حميد بن عبد الله الفلسطيني حدثني عبد العزيز بن أخي حذيفة عن حذيفة رضى الله تعالى عنه قال أول ما تفقدون من دينكم الخشوع وآخر ما تفقدون من دينكم الصلاة ولتنقضن عرى الإسلام عروة عروة وليصلين النساء وهن حيض ولتسلكن طريق من كان قبلك حذو القذة بالقذة وحذو النعل بالنعل لا تخطئون طريقهم ولا يخطأنكم حتى تبقى فرقتان من فرق كثيرة فتقول إحداهما ما بال الصلوات الخمس لقد ضل من كان قبلنا إنما قال الله تبارك وتعالى أقم { الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل } لا تصلوا إلا ثلاثا وتقول الأخرى إيمان المؤمنين بالله كإيمان الملائكة ما فينا كافر ولا منافق حق على الله أن يحشرهما مع الدجال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ...مستدرك الحاكم ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alyalazrak.ahlamontada.com
 
المرجع النبوى للفتن والملاحم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الازرق الاسلامى :: القسم الاسلامى العام :: منتدى الملح والمنثورات وعلامات الساعه-
انتقل الى: